الخميس، 10 أبريل، 2008

الشيزوفرينيا



الشيزوفرينيا
كما نعلم هي شخصيتين في شخصية واحدة. ولكن التفسير العلمي لها مختلف تمام الاختلاف عن هذا التعريف. سأستعمل الكلمة هنا بتعريفها العامْي وهي وجود شخصيتين في شخصية واحدة. المرض المعروف بتعدد الشخصيات هو تعدد الشخصية الفصامي وهو موضوعي اليوم.


هل هو مرض ارضي؟ ام هل اتانا من السماء؟ يخبرنا الله دائما ان من عمل عملا سيئا فهو اما من الشيطان او من انفسنا. حسب حكاية الخلق فإن الله هو من خلقنا اليس كذلك؟ حسنا، وعندما خلقنا كتب تفاصيل حياتنا في كتبنا المحفوظة في سابع سماء. يعني لا مفر من القدر فهو كما نقول مكتوب عليك. اذا كانت هذه هي الحالة هنا، فكيف اذا تكون اعمالنا السيئة اما من الشيطان او من انفسنا؟ كيف يلقي الله بالتبعية على اشخاص آخرين غيره. لماذا لا يتحمل مسؤولية خراب وفساد البشر. الم يقل في القرآن [اني اعلم مالا تعلمون] عندما اخبرته الملائكة [اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء]. ان ذا إند (في النهاية) هو من كتب عليهم الشقاء اوالسعادة.



ولكن الحل كان جاهزا، فلكي يهرب الله من هذه المعضلة اخترع الشيطان. هل تتذكرون اي حوار بين الشيطان والملائكة؟ دائما يدور الحوار بين الله والشيطان او العكس. انا اعتقد ان الله والشيطان هما الشخص نفسه. تماما مثل شخصية الدكتور جيكل ومستر هايد. يمثل الله جانب الخير المطلق من شخصيته والشيطان الشر المطلق. ومن المستحيل ان تراهم سويا في نفس المكان.


اذن لماذا اخترع الله الشيطان؟


1. ليدفع عن نفسه خصلة الشر: فأي شيء شرير في العالم سببه الشيطان، ابتداء من الشرك به الى التبول وانت نائم!! – ستصحو وانت تسب الشيطان اليس كذلك؟


2. الله لديه رغبة سادية غريبة في التعذيب. لا تكفي النار ولكن سيبدل جلودنا بجلود جديدة لنحس بالالم اطول فترة ممكنة. سيسقينا ماء مغليا ان نحن حسينا بالظمأ في النار. ومن هو المسكين الذي اغوانا عن طاعة الله؟ صح، الشيطان. لنأخذ مثالا صغيرا هنا، لنفترض انني عالم مرموق في صناعة الرجال الآليين، السبب الاساسي لصناعتي الرجل الآلي ستكون لخدمتي و تيسير اموري صحيح؟ -هل نحن نخدم الله بأي طريقة؟- نعود لمثالي، اذا خرج واحد من رجالي الآليين عن السيطرة، هل اكسره واعذبه ام احاول ان اصلح الخلل؟ حتى وان برمجته على العصيان، هل اعذبه عندما يعصيني؟ انا صنعته كده يا ناس، اعذبه ليش؟ مريض انا؟

سيأتي احدهم ويقول، ولكن انت مخير ولست مسير. يعني فيك تختار الكفر او الايمان. اقول له، هل قال الله ذلك؟ ام هل وجد له رجال الدين مخرجا من هذه الورطة التي ورط نفسه بها؟


3. ليبعد عن نفسه شبهة الوقوع في الاخطاء فإن اخطأ اخبرنا ان السبب هو الشيطان. ان الله كامل يحب الكمال وهو الوحيد الذي لا يخطيء. ولكن ان اخطأ فسيلقي باللوم على الشيطان.



حسنا هنا بعض من اعراض الفصام:


الانعزال عن الناس، كلامه يصعب فهمه او تسمع منه كلام غير مترابط وغير منطقي، برود عاطفي حيث لا يتفاعل مع الاحداث من حوله. لوكس فاميلير؟ (هل يبدو مألوفا؟)


تخيلوا معي سيناريو مختلف، ماذا لو كان الوضع معكوسا؟ ماذا لو ان الشيطان هو من اخترع الله، وبما ان الشيطان ذكي ومراوغ وغدار، فقد فعل ذلك ليربك الناس ويجعلهم يعبدوا الله ليعذبهم!!!

هناك 13 تعليقًا:

atsuma the free man يقول...

طبعا الله لم يصنع الشيطان,,,,,ولا شيزوفرينيا

والدليل عدم وجود الله اساساً

على فكره حين ذكرت لي ماذا لو كان العكس
بان الشيطان هو الذي يصنع الله و ليس العكس
ذكرتني بمقالة بن كريشان وهي الكوميديا الالهية
http://benkerishan.blogspot.com/search?q=%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A9

قضمات صغيره يقول...

اتسوما

هل هذا انتقام؟ لاني علقت على موضوعك دريم ثيتر؟ :P:P

take it easy :P

بس نعم انا اعلم انه غير موجود ولكن خطرت الفكرة في بالي ..

بالنسبة لموضوع بن، لم اتوقف عن الضحك عندما قرأتها منذ فترة ..

تحياتي

atsuma the free man يقول...

قضمات صغيره

ما الانتقام الا من داخل عقل المسلم يا طويل العمر(:

على فكره اعتقد انك اخطأت باجابتك على لاحدى القراء في مدونتي

اخطات في اسمها
اسمها ليس حياتي هدف مو عبث
انما العكس حياتي عبث مو هدف

قضمات صغيره يقول...

لول

تصدق اني رحت مدونتك اتأكد من اسمها .. لعبتها علي صح ..

يا اخي حط emoticons عشان افهم انك تمزح لول

silhouette يقول...

عزيزي قضمات صغيرة

الدين الاسلامي دين مصاب بشيزوفرينيا فهو مرة يدعو الى السلام ومرة يدعون الى القتل والانتقام

silhouette يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
cheb_ali يقول...

لعبها عليك اتسوما ههههه :)

-لماذا لايكون صلعم هو المريض بالفصام ؟

فقد ذكرتني بموضوع عذاب المؤمنين
يقال انه يذهب بهم الى النار ويعذبوا بقدر ذنبهم (طبعا يكونون مسلمون فهم لن يخلدوا) ومن ثم يذهب بهم الى الجنة عند نهر او بحيرة لا اذكر اسمها فتعيد هذه البحيرة جلودهم وحسنهم الى ماكانو عليه وافضل ويذهبون الى الجنة بعد ان نالوا عقباهم واستعدوا اولايء امورهم
قصة حتى السبيس تون تستحي ان تعمل لها مسلسل كارتوني :)

تحياتي لك

atsuma the free man يقول...

قضمات صغيره


اسف فقد نسيت ان اضعemoticons

لكن لا يهم...طالما ستايلي الساخر معروف
اذا اعرف انها مزحه

الم يقل صلعم لعجوز
ان الله لا يدخل الجنة العجائز حين طلبت منه ان يسال الله ان تدخله الجنه...ثم حين بدأت بالبكاء ارسل احدهم خلفها وقال..اخبرها اني كنت امزح..فقد قصدت انها ستدخل الجنه و هي شابة؟؟؟
(:

قضمات صغيره يقول...

silhouette

شكرا لمرورك

cheb ali

نعم هنالك اكثر من موضوع يدور حول فصام الرسول ..

اتسوما

ونعم المثل

سعدون يقول...

يا غبي كيف يثبت العلم عدم وجود الله
صحيح ومن امثالك لن يجد الله عندما يحترق دماغك . فعذرا ان المجانين غير مسؤولين وغير مكلفين مادام عقلهم ترللي . ولكنك لست مجنونا وانت مكلف ولن بصيرتك غسلتها بمنظف شيطاني . منتهى الغباء ومنتهى الحماقه ومنتهى التخلف

قضمات صغيره يقول...

اهلا سعدون

شرفت حبيبي ..

غير معرف يقول...

الاسلام دين سلام
و الله واحد أحد
رب العباد جميعا
قادر على أن يميتك و يحييك

و الشيطان خلق ليغوى أمثالك من أصحاب السعير

أما "الشيزوفرينيا" أنت وحدك المصاب بها

أعرف انه يمكنك حذف الرسالة و لكنها لن تحذف من سجلك

غير معرف يقول...

@ the free man
(رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَاراً)(71/26 و71 /27و 71/28)

لا حول ولا قوة الا بالله. لا حول ولا قوة الا بالله...حسبي الله و نعم الوكيل منك يا شيطان الانس