الاثنين، 7 أبريل، 2008

الصلاة


في الفترة الحالية انا كما يقول اصدقائنا الناطقين باللغة الانجليزية بين و بين between things عندما يكون الموضوع متعلق بالوظيفة. يعني بالعربي عاطل عن العمل. امكن عشان كده قاعد ادون :P

عندما اتكلم مع احدهم يسألني، هل تصلي وتدعو الله ان يوفقك ويسدد خطاك. آخر اخبرني انه بسبب عدم صلة الرحم. صلة الرحم كما نعلم هي زيارة الاقارب والمقصود هنا الكبار في السن. يعني الجد والجدة. اخرى قالت اقرأ سورة الواقعة من بعد صلاة المغرب كل يوم وستجد مايسرك. السؤال هنا، هل بسبب هذه الاعمال من الممكن ان اجد الوظيفة الملائمة؟ ام هل عندما اجد الوظيفة سأقول، نعم اكيد السبب اني صليت او وصلت الرحم او بسبب ان قرأت سورة الواقعة كل يوم فور ذا ريست اوف ماي لايف (يعني طول عمري). لماذا يأخذ الدعاء كل ذلك الوقت؟ هل اهترأت وصلات الدي اس ال تبع الله؟ ام هل هناك بطء في الكونيكشن؟ او هل من الممكن ان تكون طلبات مليار ونصف – اذا استثنينا غير المسلمين – كثيرة لدرجة ان الله لا يستطيع ان يستوعب الكم الهائل من الداعين والمصلين الكسولين الذين يطلبون من الله كل شيء واي شيء بالذات القضاء على اليهود ومن هاودهم والنصارى ومن ناصرهم والعلمانيين و من علمهم. انا اعتقد ان الله لم يتوقع ان يبلغ تعداد المسلمين المليار والنصف فنسي كل شيء وقال طز.



حسنا، لنفترض اني صليت و زرت وقرأت ولم يحصل شيء. مالحل؟ يأتيك الجواب سريعا وهو اما انني لم اخلص النية او ان الله يحب العبد الملحاح. اختارو انتوا بقه على قولة اخواننا المصريين.


تحتل الصلاة في عالم المسلمين مكانة خاصة واهميتها تفوق اي شيء اخر حتى لو كانت على حساب حياتك. هناك صلاة تعرف بصلاة الخوف وتكون وقت الحرب. يعني لازم تصلي حتى وانت تحارب، ولو مت! عادي تعتبر شهيد و ستتمتع بالسبعين حورية. طريقة صلاة الخوف اعزائي القراء هي كالتالي:

" وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في صلاة الخوف إذا كان العدو بينه وبين القبلة أن يصف المسلمين كلهم خلفه ويكبر ويكبرون جميعا ثم يركع فيركعون جميعا ثم يرفع ويرفعون جميعا معه ثم ينحدر بالسجود والصف الذي يليه خاصة ويقوم الصف المؤخر مواجه العدو فإذا فرغ من الركعة الأولى ونهض إلى الثانية سجد الصف المؤخر بعد قيامه سجدتين ثم قاموا فتقدموا إلى مكان الصف الأول وتأخر الصف الأول مكانهم لتحصل فضيلة الصف الأول للطائفتين وليدرك الصف الثاني مع النبي صلى الله عليه وسلم السجدتين في الركعة الثانية كما أدرك الأول معه السجدتين في الأولى فتستوي الطائفتان فيما أدركوا معه وفيما قضوا لأنفسهم وذلك غاية العدل فإذا ركع صنع الطائفتان كما صنعوا أول مرة فإذا جلس للتشهد سجد الصف المؤخر سجدتين ولحقوه في التشهد فيسلم بهم جميعا ."


هذه فقط طريقة واحده لصلاة الخوف. ولمن اراد المزيد من هنا.


هل ترك الصلاة مبرر للعنف والقتل؟ بحسب السنة النبوية الشريفة الرحيمة المسالمة، نعم.


" وحدثني عمرو الناقد حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ناسا في بعض الصلوات فقال لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أخالف إلى رجال يتخلفون عنها فآمر بهم فيحرقوا عليهم بحزم الحطب بيوتهم ولو علم أحدهم أنه يجد عظما سمينا لشهدها يعني صلاة العشاء"


واذا نطللي (قفز – نقز) احدهم و قال ان صلعم امر بحرق البيوت فقط لما في ذلك من رحمة و حكمة اقول

" وحدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا يصلي بالناس ثم تحرق بيوت على من فيها"


الامر المحير هنا هو لماذا لم يحرق بيوتهم بالفعل؟ لماذا اكتفى بالتهديد فقط؟ السبب في رواية من الروايات هو وجود نساء و اطفال في البيوت. شايفين رقة القلب!



حتى ولو كنت تصلي بالبيت، فذلك لا يحسب. من الضروري ان تصلي جماعة حتى ولو اتيتها حبوا.


الشاهد يا جماعة هو ان مديري في وظيفتي السابقة سألني لماذا لا تصلي معنا جماعة. اخبرته انني اصلي بالبيت. كان مصرا ان اصلي جماعة معهم لدرجة انه اخبرني اما الصلاة جماعة او الوظيفة! مديري يا جماعة يشتغل احيانا 18 ساعة في اليوم. انسان متعلم ومثقف وشغييل على قولتنا. بس! مؤمن ان الشركة مزدهرة عشان جميع الموظفين يصلوا جماعة مع بعض!!! بركة الصلاة اذا كان المصطلح ميكس سينس (منطقي). يخش الدماغ الكلام دا؟ في العالم الاسلامي يخش وليش ما يخش! اتوقع اي شي خزعبلي من المسلمين.



يعني خسرت وظيفتي بسبب عدم صلاتي مع الجماعة، تخيلوا ماذا كان سيحدث لو اخبرتة بالحقيقة. كنت خسرت رأسي او حياتي (السجن) في احسن الاحوال. عندما اخبرته ان المطلوب مني ان أؤدي العمل على اكمل وجة قال نعم ولكن يجب عليك ان تصلي معنا. ابارنتلي (فيما يبدو) ان سبب النجاح هو الصلاة. عفوا اقصد صلاة الجماعة وليس الهارد وورك (العمل الشاق).


كان من الممكن ان انافق وأصلي معهم. في الحقيقة حدثت مرتين اني صليت معهم وكما قال بن، تذكرت اشياء كنت قد نسيتها واعمالا كان يجب ان انهيها. ولكن لن استطيع ان أصلي معهم للابد. فاستقلت والان انا عاطل عن العمل وما زلت ابحث. اظن ان سبب حظي السيء هو عدم الصلاة. فلنصل يا جماعة، جماعة. اقم الصلاة!


* يخش يعني يدخل. دماغ يعني الشيء الموجود بداخل الجمجمة، وهو من الاشياء الغير موجودة داخل جماجم المتدينيين.

هناك 16 تعليقًا:

Dumuro يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

Please do not see that here

wojood يقول...

لول
شوفت عشانك ما تصلي ربنا سلط ال dumuro
دا عليك P: لووول

وعليا أنا كمان
i clicked again :S :S

just because i'm religious doesn't mean that i have less brain than you do
and just because i'm non-religious doesn't mean i have less morals than you

:P:P:P

قضمات صغيره يقول...

wojood

I know hes always here lol but look who clicked on it .. r u praying? :P

its not about who has less brains, its about using it or not ;)

cheb_ali يقول...

الصلاة وباقي العبادات تثير غضبي عندما يحاول احدهم ان يثبت سوء حظي بعدم التزامي بها .

حتى المرض يكون سببه تركك للعبادات.

المؤمنين حتى الان لم يكتشفوا فوائد للعبادات سوى انها شكر لربهم المزعوم.

انا استطيع ان اقول شكرا كل يوم لكن لست مجبرا ان اركع واسجد واظرب صدري او اظرب راسي بالحائط من اجل سي الرب.

خيرا فعلت بترك للعمل فـ ابو الكوابتن يريدك ان تصلي معهم غصبا حتى تتبارك الشركة ضاربا بجهودك وتفانيكم بالعمل عرض الحائط .

تحياتي لك واتمنى ان تجد عمل جديد يناسبك :)

قضمات صغيره يقول...

cheb ali

نسيت ان الفائدة الاخرى للصلاة هي ان تشعرك انك عبد مملوك .. كثرة العبادات تغسل مخك لدرجة انك تؤمن انك عبد حتى تأتي اللحظة التي تبدأ فيها بالدفاع عن عبوديتك ..

شكرا لامنيتك .. وشكرا لمرورك

atsuma the free man يقول...

لا اعرف كيف لم يستوعب الناس ان الصلاة لا فائدة لها و لا تحقق اي شيء

على فكره....اكره مكان بالنسبه الي هوان يدعوني احد في بيته و مع باقي الجماعه على افطار رمضان اوعشاء في بيت شخص عراقي ثري........لانك ستكون مضطرا ان تصلي معهم

نصيحتي...اجلس خلفهم..و ابقى جالسا اثناء الركوع..فهم لن يلحظوك,,,,و حين يقفون قف معهم
نجح هذا التمثيل معي عدة مرات...و تمكنت من المتثيل عليهم...و دائما تمشي براسهم المساكين

تحياتي

atsuma the free man يقول...

او بالاحرى

اجلس بالزاويه الاخيره.....زحاول تستغل الموقف

صلعم يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
صلعم يقول...

عزيزي

ان مافعلته لايفعله سوى الأبطال

فأنت ثبت على مبادئك في ظروف صعبة وفقدت وظيفتك لأجل ذلك وكان من الممكن أن تنافق وتصلي معهم جماعة ولكن نفسك العزيزة لم تسمح لك بذلك.

صدقني ياصديقي الناس اصحاب المباديء مثلك كثر ولكن من يثبت على مبادئه وقت الشدائد هو العملة النادرة في هذا الزمن. تأكد بأن لك مستقبلا باهرا ياعزيزي لانك تمتلك صفات قيادية فذة وأتمنى أن تتذكر كلامي هذا حينها!

قضمات صغيره يقول...

اتسوما

انا اسوي نفسي رايح اتوضأ الى ان ينتهوا من الصلاة لول بعدين ارجع واسوي نفسي اني ندمان انها فاتتني ..

قضمات صغيره يقول...

صلعم

اهلا بك هنا عزيزي .. وشكرا لكلماتك التشجيعية .. لاتعرف كمية الاكتئاب اللي انا فيها .. كلماتك اعطتني دفعة جديدة .. شكرا لك

Akinogal يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ReFuTeR يقول...

عزيزي،

كل هذه الوثنيات لم تفدهم و لن.!!

مثل ما قال صلعم....ثباتك على مبادءك هو سبيل نجاتك.

بلا صلاة بلا أوثان و كلام فاضي.

تحياتي

قضمات صغيره يقول...

refuter

عزيزي شكرا لمرورك .. كنت استناك :P

غير معرف يقول...

سبحان الله ..
من الله عليه منذ الولاده بل قبلها بوالدين مسلمين .. ثم بالدين الإسلامي ولما كبر وأحس بقوته أنكر جميع نعم الله عليه ..
الحمد لله الذي عافانا مما إبتلاك به وفضلنا على كثير من عباده تفضيلا كثيرا ..
لا أرى داعلي لفتح مدونه بالطول والعرض لمجرد السب في الدين الإسلامي مدام إنه لا يعني لك الكثير ..وأنك تبرأت منه ..
ولكني أرى أن السبب كرهك الشديد لهذا الدين الذي يتمناه الكثرين ويتمنوا لو عرفوه وولدوا عليه ..
وأرى أن كرهك للمسلمين أشد ..
ولا ارى على المسلمين أشد من من يدعي الكفر ويبطنه وهو بين ظهرانيهم ..



لو عندك كرامه ورجوله من جد ..
قولها لأهلك ..
ولبلدك ..
ولا تتبرأ من الدين فحسب ..
بل تبرأ قبله من المال والعافيه والصحه وجميع النعم التي منها الله عليك ..



أتمنى أعرف ..
مين الي قدر يكونك من ماء حقير لتصبح إنسان بأعضاء متكامله .. تمشي وتتحرك وتسمع وتتكلم .. ودن أن يتدخل في هذه العمليه أي إنسان ..ولا حتى أمك التي كانت تحمل بك ..؟؟
لايكون إنت الي كونت نفسك ..؟!!


هات أحد يقدر يخلق مثل هذا الخلق ..
من نبات أو حيوان او إنسان ..

ولا أقول ..
ياريت بس تسوي مركب من غير ما تدخل في صنعه
كيف مدري أكيد عندك القدره مدام عندك كل هذه الأفكار عن الدين وعن تفاهته ..
فأخبرنا بذكائك .
كيف يمكن للمركب أن يتكون ..؟؟ دون أن يصنعه أحد ..؟؟