الاثنين، 16 يونيو 2008

استيقظوا انهم يكذبون عليكم!



المعذرة بن كريشان، فلم اقاوم رغبتي في اقتباس جملتك.


اغلبنا ان لم يكن كلنا قد سمع او قرأ هذا الحديث، في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم) من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا , ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا(


يعني بصفة عامة الدال على الخير كفاعله. لذلك نجد كل يوم في صناديق بريدنا رسائل دعوية تحتوي على ادعية او احاديث او – في اغلب الاحيان – خرافات و هراء كامل و مواقف و معلومات ليس لها اي سند علمي او حتى منطقي!


ابتداء بفوائد السجود و كيف ان وضع الرأس على الارض باتجاه مركز الارض – الذي هو مكة في نظر المسلمين – يفرغ الشحنات الكهربية التي تتجمع في الجسم من الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الاجهزة الكهربائية المختلفة. و لا اعلم كيف كان السجود اعجازا علميا الان اذا لم تكن هناك اي اجهزة كهربائية و لا حتى كهرباء في عصر الرسول.


اقول ابتداء بفوائد السجود و انتهاء بكيف ان مؤلف برنامج ستار اكاديمي يهودي، و انه يوجد له مقابلة في الانترنت يقول فيها بما مفاده ان الهدف من وراء هذا البرنامج هو شغل الشباب العربي بالامور التافهة حتى لا يستطيع ان يفكر في الدفاع عن اسلامه او بلده. اراهن ان وراء هذه الاشاعة مطوع من اياهم!


استقبل في اليوم الواحد على هاتفي المحمول اكثر من 3 رسائل دعوذية من مختلف الاشخاص. الامر المحبط انه من المستحيل – في الوقت الحاضر على الاقل – ان تمنع وصول الرسائل الى هاتفك المحمول من ارقام معينة. على عكس البريد الالكتروني.


الامرالمحبط اكثر ان معظم هذه الرسائل تتحدث عن اصحاب الرسول المجتهدين في الدين و ليس عن اقوال الرسول بصفة عامة. حيث ان غباء المؤمنين يحتم عليهم ان يقدسوا اي شيء يغلف بغلاف الدين. اقدم لكم هنا بعضا من رسائل الجوال (الهاتف المحمول) التي رأيتها او استلمتها.


"الورع: قال ابو بكر رضي الله عنة: كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة ان نقع في باب من الحرام"


اصلا الامور الحلال في الاسلام محددة، فكيف اذا اغلقنا سبعين بابا منها!!


رسالة اخرى دعائية،


"آيات الاعجاز مع الدكتور زغلول النجار، ارسل # الى الرقم ##### (12 ريال شهري)"


هو نفسة النصاب الكبير. هذه رسالة دعوذية نصابة، ليس فقط لانها تنشر الخرافات، بل ايضا لانك تدفع لهم النقود مقابل دماغك.


هناك خدمات اسلامية متكاملة من الاتصالات السعودية مقابل اشتراك شهري معين. بدءا من الفتاوى و انتهاء – كما رأينا – بخرافات الاعجاز العلمي الذي هو ابعد ما يكون عن العلم.


بن يقول استيقظوا انهم يكذبون عليكم! تعبنا من الرقاد فإلى متى يكذبون علينا؟

الاثنين، 9 يونيو 2008

الموت





اولا احب ان اعتذر عن غيابي و لكني مشغول هذه الايام و الحالة النفسية في الحضيض. بس يقول المثل ريحة ابو علي ولا عدمه.




كنت على طاولة الغداء مع العائلة عندما اتى ابي على ذكر النوم و كيف انه موتة صغرى. الموتة الصغرى في تعريف الدين الاسلامي هو النوم و لا ادري ان كانت الاديان الاخرى تعتبر النوم موتة صغرى ايضا.



اما لماذا يسمى موتة صغرى، فبسبب خروج الروح من الجسد عند النوم "جزئيا". لا اعرف ما هو اكثر سذاجة، تسمية النوم بالموتة الصغرى ام حكاية خروج الروح "جزئيا" و عودتها عند النوم.



لماذا لا يسمي المسلمون النوم بالنوم فقط؟ فلأنهم مهوسوون بالموت و يتمنونه لدرجة تفجير انفسهم في الناس الابرياء – او الغير ابرياء – لا يهم.


لنرى معا تعريف الموت علميا، اقتبس من وكيبيديا




"الموت هو حالة توقف الكائنات (الحية) نهائيا عن النمو والاستقلاب والنشاطات الوظيفية الحيوية (مثل التنفس و الأكل والشرب والتفكر والحركة والخ) ولا يمكن للأجساد الميتة أن ترجع لمزاولة النشاطات والوظائف الآنفة الذكر."


لا ارى ذكرا للنوم هنا!


هناك ايضا تعريفين آخرين للموت هو الموت السريري و الموت البيولوجي. الاول هو توقف القلب و الرئتين عن العمل و هي مرحلة تسبق الموت البيولوجي اذا لم يتم انعاش قلب و رئتي الشخص الميت سريريا. و الثاني يسمى ايضا بالموت الدماغي وهو توقف وظائف الدماغ عن العمل ولكن يبقى القلب يدق الى ان تقل نسبة الاكسجين في الدم بسبب توقف التنفس. لذلك الشخص الميت دماغيا يحتاج الى التنفس الاصطناعي ليستمر تدفق الاكسجين الى عضلة القلب و بالتالى الى جميع اعضاء الجسم.




لا اعتقد ان تعريف الموت علميا يتوافق مع تعريف النوم. لنر


"إن التعريف العلمي للنوم يجب ان يعكس المعايير الاربعه الرئيسية التي تميز النوم و هي:


1. الحركه الضئيله -- الحركات الضخمة مثل المشي والكلام والكتابة عاده تمنع حكم النوم، و لا تحدث خلاله بشكل غير مرضي


2. نمطيه الموقف -- مثلا في العاده، ينبطح الإنسان علي الارض عندما ينام (مع استثناءات نادرة) ، و عليه من الممكن القول ان الإنسان وهو يقف مقلوبا على يديه لا يمكن أن يكون نائما


3. ردود منخفضة على المؤثرات -- الإنسان لا يستجيب علي الاصوات المنخفضه الحده و هو نائم،


4. الإنعكاسية -- النائم يستطيع أن يستيقظ من النوم ، مما يميز النوم عن الغيبوبه او الوفاه."


هممم هناك شيء لم استطع هضمه الى الآن، ما هي العلاقة بين النوم و الموت؟ لنحصي معا اوجه الشبه،


1. في الحالتين يكون الجسم ساكنا.


2. في الحالتين تكون العينان مغمضتين.


3. في الحالتين لا يستجيب الشخص للمؤثرات الخارجية.



اذن السبب الوحيد لتسمية النوم بالموتة الصغرى هو تشابه حالة الجسم الظاهرية عندما يكون الشخص نائما و ميتا.




هل كانت هناك طرق اخرى قبل 1429 سنة لمعرفة ما اذا كان الشخص ميتا ام نائما غير النظر؟ لا اعتقد ذلك. اذا كانوا يسمون الشخص النائم بالميت فماذا كانوا يسمون الشخص الداخل في غيبوبة. اعتقد انهم كانوا يدفنونه ايضا.




اعتقد ان الجهل صفة من صفات الدين او المتدين حتى و ان كان طبيبا. ما رأيكم بطبيب يؤمن ان النوم هو موتة صغرى؟




احب ان اشارككم هذه النكتة. نكتة طويلة و بايخة و لكن تبقى نكتة.

الأحد، 1 يونيو 2008

أخيرا



تم حجب المدونة في السعودية .. اتمنى الا يمتد الحجب ليشملني شخصيا!!