الاثنين، 9 يونيو، 2008

الموت





اولا احب ان اعتذر عن غيابي و لكني مشغول هذه الايام و الحالة النفسية في الحضيض. بس يقول المثل ريحة ابو علي ولا عدمه.




كنت على طاولة الغداء مع العائلة عندما اتى ابي على ذكر النوم و كيف انه موتة صغرى. الموتة الصغرى في تعريف الدين الاسلامي هو النوم و لا ادري ان كانت الاديان الاخرى تعتبر النوم موتة صغرى ايضا.



اما لماذا يسمى موتة صغرى، فبسبب خروج الروح من الجسد عند النوم "جزئيا". لا اعرف ما هو اكثر سذاجة، تسمية النوم بالموتة الصغرى ام حكاية خروج الروح "جزئيا" و عودتها عند النوم.



لماذا لا يسمي المسلمون النوم بالنوم فقط؟ فلأنهم مهوسوون بالموت و يتمنونه لدرجة تفجير انفسهم في الناس الابرياء – او الغير ابرياء – لا يهم.


لنرى معا تعريف الموت علميا، اقتبس من وكيبيديا




"الموت هو حالة توقف الكائنات (الحية) نهائيا عن النمو والاستقلاب والنشاطات الوظيفية الحيوية (مثل التنفس و الأكل والشرب والتفكر والحركة والخ) ولا يمكن للأجساد الميتة أن ترجع لمزاولة النشاطات والوظائف الآنفة الذكر."


لا ارى ذكرا للنوم هنا!


هناك ايضا تعريفين آخرين للموت هو الموت السريري و الموت البيولوجي. الاول هو توقف القلب و الرئتين عن العمل و هي مرحلة تسبق الموت البيولوجي اذا لم يتم انعاش قلب و رئتي الشخص الميت سريريا. و الثاني يسمى ايضا بالموت الدماغي وهو توقف وظائف الدماغ عن العمل ولكن يبقى القلب يدق الى ان تقل نسبة الاكسجين في الدم بسبب توقف التنفس. لذلك الشخص الميت دماغيا يحتاج الى التنفس الاصطناعي ليستمر تدفق الاكسجين الى عضلة القلب و بالتالى الى جميع اعضاء الجسم.




لا اعتقد ان تعريف الموت علميا يتوافق مع تعريف النوم. لنر


"إن التعريف العلمي للنوم يجب ان يعكس المعايير الاربعه الرئيسية التي تميز النوم و هي:


1. الحركه الضئيله -- الحركات الضخمة مثل المشي والكلام والكتابة عاده تمنع حكم النوم، و لا تحدث خلاله بشكل غير مرضي


2. نمطيه الموقف -- مثلا في العاده، ينبطح الإنسان علي الارض عندما ينام (مع استثناءات نادرة) ، و عليه من الممكن القول ان الإنسان وهو يقف مقلوبا على يديه لا يمكن أن يكون نائما


3. ردود منخفضة على المؤثرات -- الإنسان لا يستجيب علي الاصوات المنخفضه الحده و هو نائم،


4. الإنعكاسية -- النائم يستطيع أن يستيقظ من النوم ، مما يميز النوم عن الغيبوبه او الوفاه."


هممم هناك شيء لم استطع هضمه الى الآن، ما هي العلاقة بين النوم و الموت؟ لنحصي معا اوجه الشبه،


1. في الحالتين يكون الجسم ساكنا.


2. في الحالتين تكون العينان مغمضتين.


3. في الحالتين لا يستجيب الشخص للمؤثرات الخارجية.



اذن السبب الوحيد لتسمية النوم بالموتة الصغرى هو تشابه حالة الجسم الظاهرية عندما يكون الشخص نائما و ميتا.




هل كانت هناك طرق اخرى قبل 1429 سنة لمعرفة ما اذا كان الشخص ميتا ام نائما غير النظر؟ لا اعتقد ذلك. اذا كانوا يسمون الشخص النائم بالميت فماذا كانوا يسمون الشخص الداخل في غيبوبة. اعتقد انهم كانوا يدفنونه ايضا.




اعتقد ان الجهل صفة من صفات الدين او المتدين حتى و ان كان طبيبا. ما رأيكم بطبيب يؤمن ان النوم هو موتة صغرى؟




احب ان اشارككم هذه النكتة. نكتة طويلة و بايخة و لكن تبقى نكتة.

هناك 13 تعليقًا:

www.land-of-crows.spotblog.com يقول...

اهلين ومضات

موضوعك جميل و الأجمل خاتمته المسكيّة

اتصدق ان حاولت اتصور شكل البوذا اللي كتب المقاله النكتيّة بس ما طلع معاي شي

بس بما انّك ضحكتني فانا شعرت بالدّين و لازم اردّلك الجميل

و اسمحلي صديقي العزيز انّي اكون اكرم منك عطاءا طبعا بعد اذنك و خصوصا لمّا ذكرت بأول الموضوع ان النفسية(( مو لي هناك )) و هذا مصطلح تصتخدمه الكويته على قولة اخوانا المصاروه تعبيرا عن رداءة النفسية و تعكير المزاج

فتفضل هذي المدونة

http://alarido.jeeran.com/

و انا اضمنّ لك الضحك الدائم و المزاج الفلّلي

يعني كل ما ضاق خلقك اقرالك مقاله من هالمدونه و ابشر برجعة الابتسامه

اتمنى انها تكون جديده بالنسبه لك

و اخر دعوانا زفّ التحيات العطره المباركه المقدسه

سلام

قضمات صغيره يقول...

اهلا عزيزي

نعم جديدة علي .. المدونة عامرة بالمقالات .. لازملي وقت عشان اقرأها كلها ..

شكرا لك

rai يقول...

حقيقتا مقال رائع عزيزي , لم يطرأ في بالي موضوع الموتة الصغرى نهائيا
اعجبتني النكتة الاسلامية :)

قضمات صغيره يقول...

عزيزي رأي

شكرا لمرورك .. و سعيد لان النكتة اعجبتك ..

عاشور الناجي يقول...

مقالك منهجي و رائع


بس النكتة طلعت نكبة

:))

قضمات صغيره يقول...

عاشور

كل ما اقرأها لا استطيع ان امنع نفسي من الضحك ..

غير معرف يقول...

كلامك جدا تافه و لا يستحق القراءه
و النوم موته صغرى شئت أم أبيت و هذا لن يغير من الواقع شيئ و لن يزيدنا إلا إيمان
و ان شاء الله تموت موته كبرى و انت نايم و نرتاح منك :)

قضمات صغيره يقول...

غير معرف

محد ضربك على ايدك و قال تعال/ي اقرأ/ي

تحياتي

غير معرف يقول...

حسبي الله ونعم الوكيل

غير معرف يقول...

قال تعالى( ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما يصعد الى السماء) صدق الله العظيم
و قال جل في علاه (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى )
فن اظر ايها الناسان الى حياتك و انظر الى دينك و قارنها براحة بال مسل حقيقي و لبس مسلم بالهوية
انظر و اسمع الى شهادات الرب عنهم و هم يعذبون و هذا ليس سرا و لكن الموضوع يحتاج لرغبة في معرفة الحقيقة و تحمل
( وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)

وقال:

(يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا ... )

وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم :

(لله افرح بتوبه عبده المؤمن من رجل نزل ارض دويه مهلكه معه راحلته عليها طعامه وشرابه فوضع راسه فنام نومه فاستيفظ وقد ذهبت راحلته فضلها حتى اذا اشتد عليه الحرو العطش او ما شاء الله قال ارجع الى مكاني الذي كنت فيه فانام حتى اموت فوضع يده على ساعده ليموت فلما استيفظ فاذا راحلته عنده عليها زاده وشرابه فا الله اشد فرحا بتوبه عبده المؤمن من هذا براحلته )

أيها الإخوة :

مهما عمل العبد من المعاصي والذنوب

فرحمة الله واسعة

يقول الله في الحديث القدسي :

((يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة )) رواه الترمذي

يــــــــــــــا اللـــه

ما أكرمك

ما أحلمك

ورغم أن العبد عاصي لله خارج عن طاعته

إلا أن الله ينادي العبد العاصي بألطف نداء

((قل يا عبادي ))

من هو العبد القصود؟؟

الذي أذنب ذنباً واحداً أو إثنين أو عشرة أو مائه ؟؟؟

لا لا لا

(( الذين أســــــــــــرفوا على أنفسهم لا تقنطو من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا...))

أيها الإخوة :

علينا أن نسارع بالتوبة إلى الله

و لكن لا يجب ان ياخذنا الشيطان بالله الغرور لنه في لحظة قد ينتهي كل شئ و لا تقبل التوبة (عند خروج الروح "الاحتضار" أو قيام الساعة

قبل أن نقول ((ربي ارجعون))

فيأتي الجواب (( كلا ))



اللهم اني قد بلغت و نصحت اللهم فاشهد

غير معرف يقول...

لا تقولي المسلمون يتمنون الموت .نحن كمسلمين نفهم ديننا و نتعامل به نفهمه جيدا ام الاسلام كله حلاة كله امل كله تعايش مع كل الاديان و الاجناس والعروق فتاكد من صحة ما تقول(لين)

غير معرف يقول...

الحمد لله أن من علينا بنعمةالأسلام وعرفنا كثيرا مما يجهله كثيرون...الحمد لله الذي علمنا ما كنا سنبحث عنه ليلا نهارا لو كنا من غير المسلمينالنوم موتة صغرى وهذا أمر بسيط من بين امور كثيرة علمنا أياها ديننا العظيم من قبل 1432عاما وتم أثباتها علميا في العصر الحديث . أن كنت تنكر الموتة الصغرى فما رأيك بالبحر العذب والمالح بنفس المكان ولا يختلطان ؟؟وما رأيك بعدم تحلل جثث الشهداء المسلمون ورآها البعض رأي العين..وما رأيكبانشقاق القمر الذي حدث زمن الرسول ورآه رواد الفضاء في القرن العشرين ..ما رأيك بجسد فرعون في متحف فرنسا..وغير هذا الكثير الكثير ..أحزن على جهل كاتب هذه المقالة.والله لو رأيت أمامي غيبيات علمني إياها ديني ما زاد ذلك من إيماني شيئا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين

غير معرف يقول...

الحمد لله أن من علينا بنعمةالأسلام وعرفنا كثيرا مما يجهله كثيرون...الحمد لله الذي علمنا ما كنا سنبحث عنه ليلا نهارا لو كنا من غير المسلمينالنوم موتة صغرى وهذا أمر بسيط من بين امور كثيرة علمنا أياها ديننا العظيم من قبل 1432عاما وتم أثباتها علميا في العصر الحديث . أن كنت تنكر الموتة الصغرى فما رأيك بالبحر العذب والمالح بنفس المكان ولا يختلطان ؟؟وما رأيك بعدم تحلل جثث الشهداء المسلمون ورآها البعض رأي العين..وما رأيكبانشقاق القمر الذي حدث زمن الرسول ورآه رواد الفضاء في القرن العشرين ..ما رأيك بجسد فرعون في متحف فرنسا..وغير هذا الكثير الكثير ..أحزن على جهل كاتب هذه المقالة.والله لو رأيت أمامي غيبيات علمني إياها ديني ما زاد ذلك من إيماني شيئا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين